حول المؤسسة
القسم الرعائي
5986 views

1.       القسم الرعائي:

تلبية لاحتياجات ذوي الاحتياجات الخاصّة من (الصمّ، المكفوفين، وذوي الاضطرابات اللغويّة) ممن لا سكن لهم في منطقة بيروت والضواحي، يقدم القسم الرعائي خدمة الرعاية الشاملة،  لتحقيق استقلاليتهم وتمكينهم للاندماج في المجتمع، ينفذ ذلك من خلال برامج متنوعة، تربوية، تعليمية، دينية وترفيهية يحكمها الإطار القيمي الإنساني والإسلامي. يعتمد القسم الرعائي في المؤسسة نظام الأُسر، يتابع مشرف رعائي تربية ورعاية الأولاد تعليميّاً، تربوياً وحياتياً ضمن برامج تربوية هادفة. ويضم هذا القسم مجموعة من الفروع لتلبية حاجات التلميذ:

1 ـ المستوصف والرعاية الصحّية.

2 ـ الإرشاد والتوجيه.

3 ـ الإرشاد الديني.

4 ـ أنشطة القسم الرعائي.

5 ـ قسم التغذية والأمور الحياتية.

 

 البرنامج التربوي:

 إن البرنامج التربوي يعتبر من أبرز جوانب التميز في عمل المؤسسات الرعائية ومنذ سنوات طويلة قد خلت كان قرار مديرية الشؤون الرعائية بدوام إيلاء البرنامج الإهتمام البالغ للإستمرار في تلبية الحاجة لتربية الأبناء وتثقيفهم وتنمية قدراتهم ومهاراتهم، ومنذ زمن كان هناك إدراك لإختلاف حاجات الأبناء لا سيما في القسم الرعائي في المؤسسة نظراً لخصوصية التلامذة والإعاقات الموجودة، لذا وبعد أن كنا نستفيد من البرنامج المعدّ من قبل المديرية، أدركنا أنه علينا المشاركة بشكل أساسي في الإعداد المركزي للبرنامج وأن الإختلاف بين الفئات المستهدفة يؤمن من خلال أساليب الإعطاء وليس المضامين لذلك منذ خمسة أعوام دراسية خلت أصبحنا نشارك بشكل أساسي في الإعداد من خلال تبني مادة البرنامج للمرحلة الثانية(7-9 سنوات) وهكذا نمضي قدماً للتحسين الدائم في مادة ومضمون ووسائل البرنامج كإحدى رايات التميّزسواء لمؤسسة ترعى ذوي الإحتياجات الخاصة أو بقية مؤسسات الجمعية التي تستهدف فئات الأيتام وذوي الحالات الإجتماعية الصعبة، مقارنة مع المؤسسات الداخلية التي تقتصر في خدماتها على الإيواء، وهذا التميّز يبرز من خلال آراء وفود عدة زارت المبرات وأبدت الإعجاب الكبير بالبرنامج التربوي ليس فقط على صعيد لبنان بل الوطن العربي بأجمعه.

يتم اعتماد البرامج التربوية المعتمدة من قبل جمعية المبرات الخيرية , للمراحل العمرية الاربعة والتي نحرص من خلالها على اكساب الابناء القّيم والمفاهيم الاسلامية, والآداب والسلوكيات , والمفاهيم التربوية , والتي تعتمد على الاساليب الناشطة والفاعلة , اضافة الى الاستضافات , والندوات , والانشطة الخارجية , والمعارض , والمسابقات التنافسية , والفقرات الفنية , من مسرحيات , واسكتشات فنية ....ومؤخراً خلال السنوات الاربعة الاخيرة يشارك فريق عمل الاشراف الرعائيفي اعداد مادة البرنامجالتربوي للمرحلة الثانية والذي يعتمد مركزياً

أ- تعربف البرنامج التربوي: هو مجموعة مفاهيم ومحاور إهتمام هادفة من فكرية، ثقافية، إجتماعية، أخلاقية ،مهاراتية... يقدمها المشرفون للأبناء في القسم الرعائي بأساليب متنوعة ومختلفة.

ب-الحاجة إلى البرنامج التربوي:عادةً يستمد الأطفال ثقافتهم من العائلة ،وهي التي تعطي وتكسب أفرادها القوة بالسيطرة على حياتهم من خلال القيم والعادات.. أما في المؤسسة الرعائية يتم التعويض من خلال البرنامج التربوي.

البرنامج التربوي يؤمن للأطفال فرصة لدخول مختبر هذه الدنيا من أجل فهم حياة المجتمع من أجل المشاركة فيها والعمل على تطويرها ومن خلال ذلك نسهم في بناء شخصيّة متوازنة مستقلّة لديها ثقة بالنفس والإنتماء والإندماج مع شرائح المجتمع ،ذلك من خلال أنشطة وفقرات البرنامج.

ج- مراحل البرناممج التربوي:مرحلة أولى (4-6 سنوات)

                              مرحلة ثانية (7-9 سنوات)

                              مرحلة ثالثة( 10-12 سنة)

                              مرحلة رابعة (13 سنة وما فوق)

د- هيكلية البرنامج التربوي:منسق عام البرنامج

منسق للمرحلة الأولى

منسق للمرحلة الثانية

منسق للمرحلة الثالثة

منسق للمرحلة الرابعة

 لا بد من الإشارة إلى دعم الإدارة وسعيها الدائم لتوفير التدريب والتأهيل لفريق العمل ، وتأمين الوسائل والمواد اللازمة .

هـ- المضمون: يعالج البرنامج التربوي عدة نواحي: معرفية ، سلوكية ،وجدانية،تربية حسّيّة،مهاراتية،تربية أخلاقية،تربية دينية، بيئية،صحية وجسدية،تربية إجتماعية،علمية وغيرها.

و- أبواب تعتمد في البرنامج:

  القصة بأنواعها المختلفة، المحكيّة، الإستنتاجيّ، أكمل القصة، دمى متحركة.

 ندوات الحوار، حلقات الحوار والنقاش، الحوار والمناقشة مع الطلاب.

 نشاطات تطبيقية.

الآية القرآنية ، الحديث النبوي الشريف، المثل الشعبي، الأناشيد وأغاني الأطفال.

 الألعاب الفكرية والتربوية والإستكشافية، الأشغال اليدوية، المسرحيات والسكتشات.

 المسابقات والمباريات التنافسية، الوسائل السمعية والبصرية.

 الزيارات الميدانية ، إستضافة فاعلين تربويين وإختصاصيين.

 ز- طريقة الإعطاء:التركيز على الأساليب الناشطة في التعلم وإعتماد مبدأ أن الطفل هو المحور من خلال الطرق الجاذبة، من عمل مجموعات، تحقيقات ميدانية،لقاء مع مختص،مشاهدة عروض على LCD ، تنفيذ الفقرات على اللوح التفاعلي، إجراء أبحاث حول مواضيع محددة بالإستعانة بمواقع الأنترنت.