حول المؤسسة
مدرسة البيان لأضطرابات اللغة والتواصل
7231 views

يضمّ قسم البيان تجهيزات حديثة ويشرف عليها فريق متكامل ومتخصّص في ميادين مختلفة. وهو يعتمد الخطط التعليمية التي تستند إلى قدرات التلامذة في شكل أساسي، فيتم اختيار الأهداف التعليمية المناسبة لقدراتهم، كما تستخدم الأساليب المتنوعة في التعليم والخطط الفردية والعلاجية
يستقبل هذا القسم التلامذة الذين يعانون من تأخر أو صعوبات في النطق والكلام، صعوبات تعلمية في القراءة والكتابة وصعوبات في التواصل كالتوحد وذوي التأخر الذهني.

يتوجه  قسم التأخر الذهني إلى الطلاب الذين يعانون من تأخر عقلي بسيط أو متوسط ويتم العمل معهم من قبل فريق متخصص حيث يتم وضع الخطط التعليمية والفردية للتلامذة إلى جانب  العمل على تعزيز المهاراتالنمائية لدى الطلاب. يسعى الفريق إلى تحقيق الهدف الأساسي ألا وهو الدمج الاجتماعي عبر تنفيذ مجموعة مهارات وأنشطة داخلية وخارجية. بسبب الفروقات الفردية لدى الأطفال، يعتمد القسم على اختبارات تشخيصية دقيقة لكل تلميذ مع بداية العام للخروج بخطة فردية متكاملة تطال مختلف المهارات النمائية: التواصل واللغة، الحسية، الحس-حركية، المنطق والرياضيات،المهارات الأجتماعية، الحياتية والاستقبلالية الذاتية

يستقبل قسم التوحد الطلاب الذين يعانون من التوحد. يركز هذا القسم على العمل الفريقي الذي يضم المعالجين والمربين والأهل. يقدم هذا القسم الخدمات اللازمة من عمل فردي وجماعي داخل الصف إضافة إلى جلسات فردية وعلاجية من مختلف المعالجين حسب حاجة كل طفل إلى الأنشطة العلاجية الخارجية التي تهدف بشكل أساسي إلى تطوير دمج الأطفال الاجماعي. ولتطوير التواصل واللغة لدى ذوي التوحد، يستخدم أعضاء الفريق طريقة التواصل بالصور (Pecs: picture exchange communication system ). أما لتعديل سلوك التلامذة أو للتخفيف من حدّة السلوكيات اللاتكييفية البارزة لدى التلاميذ، يعتمد أعضاء الفريق بعض مبادىء طريقة تعدديل السلوك وفق حالة كل طفل Applied Behavioral Analyses ABA . أما بالنسبة للبيئة الصفية فهي منظمة بطريقة لتشعر الطفل بالأمان وهي تضم زاوية للعمل الفردي وأخرى للعمل الجماعي

تقدم مدرسة البيان كافة الخدمات العلاجية لتلامذته من خلال اختصاصيين في مختلف المجالات. ومن أبرز هذه الخدمات: العلاج الإنشغالي الذي يساعد ذوي الاحتياجات الخاصة على الوصول إلى الإستقلالية في تنفيذ أنشطتهم الحياتية اليومية من خلال التدريب والتأهيل على المهارات الأساسية، العلاج الحسّي-حركي الذي يعمل على تقويم وتصحيح الاضطرابات الفكرية والسلوكية والنفسية عند الطلاب. العلاج اللغوي الذي يعمل على تقويم وتشخيص وعلاج صعوبات اللغة المحكية والمكتوبة وأصول التواصل. إضافة إلى العلاج النفسي و تقويم البصر والعلاج الفيزيائي