المنهج التعليمي
مختبر الرياضيات
6739 views
إن مختبر الرياضيات  يعتبر النواة الأولى لإعداد جيل من الطلاب القادرين على البحث العلمي والتجريبي واستنتاج الحقائق العلمية بناء على التجارب، فوجود معمل خاص بالرياضيات في المدرسة يعد من الضروريات الملحة خاصة في وقتنا الحاضر وذلك ليتمكن معلمو الرياضيات من تطبيق استراتيجيات التعليم الحديث . فهناك الكثير من الأفكار الجديدة يمكن للمعلمين تطبيقها في معمل الرياضيات كنوع من الأنشطة الرياضية لتقديم دروس أكثر شاطاً للطلاب في حصص الرياضيات . لذلك تحفز  مؤسسة الهادي (ع) المعلمين على  التنويع في أساليب التدريس انطلاقاً من فكر سماحة السيد محمد حسين فضل الله  لتحسين التعلم والتعليم خاصة وأن المؤسسة تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة (صم و مكفوفين واضطرابات لغوية..) وخاصة في المواد العلمية مثل: الرياضيات و العلوم، التي يصرّ بعض معلميها على الاكتفاء بأسلوب المحاضرة والمناقشة رغم الحاجة الماسة لتنوّع أساليب  التدريس مراعاة للفروقات الفردية للطلاب من جهة ، وتحفيزاً لتفكيرهم من جهة اخرى مما  يجعل الطالب المحور الأساسي في التعليم .

 فما هو معمل الرياضيات ؟

هو عبارة عن بيئة يتعلم فيها الطلاب مادة الرياضيات من خلال اكتساب المهارات و المفاهيم واكتشاف المبادئ و تطبيق التجريدات الرياضية في مواقف عملية كما يصوغ الطلاب المفاهيم والمبادئ المجردة ويطبقونها عن طريق التعامل العملي و إعطاء الأمثلة المحسوسة حولها و من خلال العديد من أدوات التعلم التي يستخدمها الطلاب بأنفسهم ، ويتميز معمل الرياضيات في مؤسسة الهادي (ع) بغناه بالوسائل التعليمية  إضافة إلى اللوح التفاعلي و أدوات التصويت عن بعد  مما يوفر البيئة المناسبة للتعلم لدى الطالب .

 

فوائد استخدام معمل الرياضيات

مما لاشك فيه أن إنشاء معمل خاص بالرياضيات له فوائد عديدة أهمها:

   - زيادة دافعية الطلاب نحو تعلم الرياضيات .

-     تنشيط التفاعل بين الطلاب ومادة الرياضيات .

- الزيادة من قدرات التفكير العلمي لدى الطلاب .

-     تشجيع الطلاب على الاكتشافات الرياضية.

-    المساعدة في توجيه الطلاب  للعمل الجماعي في أسلوب التعلم التعاوني .

-   المساعدة في توجيه الطلاب للعمل المستقل وللاعتماد على النفس في البحث عن المعلومة  وحل المشكلة في أسلوب التعلم الذاتي .

-   تقليل  نسبة الاعتماد على المعلم كمصدر وحيد للمعلومة  بنسبة عالية .

-   استعمال الوسائل المتوفّرة  فيه  يوفّر 50 % من وقت الحصة .

-   استعمال المعلم للمعمل في شرحه يساعده على تطوير مستواه المهني والعلمي  كما و يهيئ  له متابعة كل ما هو جديد .

 

وحتى يتمكّن المعلم من استخدام الأساليب الحديثة بمعمل الرياضيات توفر  له مؤسسة الهادي(ع) البيئة المناسبة من خلال العديد من الدورات التدريبية حول خطوات إعداد دروس نموذجية باستخدام الوسائل اليدوية  واللوح التفاعلي كما و تعتبر فكرة إنشاء معمل خاص بالرياضيات في مؤسسة الهادي(ع) خطوة إضافية لتطوير معلمي الرياضيات ورفع المستوى التحصيلي لدى الطلاب  .