الخدمات المساندة
برامج في القسم الرعائي
7357 views

 من ابرز البرامج المعتمدة في تأهيل واكساب الابناء في القسم الرعائي في مجال مهارات الاستقلالية والاندماج الاجتماعي هي :

1-     برنامج المهارات الحياتية:

يتم اعتماد برنامج المهارات الحياتية في أسر القسم الرعائي لا سيما مع الأبناء الذين تتراوح أعمارهم بين 4 سنوات و 10 سنوات، يهدف البرنامج إلى تعزيز مهارات الاستقلالية والاعتماد على الذات من خلال التدريب على مهارات، تقدم للأبناء من خلال أنشطة، تدرب المشرفة الأبناء على هذه المهارات وتتابعها يومياً، ويتشرف على البرنامج أخصائية العلاج الانشغالي .

 2-     برنامج  الحق في اللعب:

يعتمد البرنامج  في مختلف الأسر ويقدم للأبناء بمختلف المراحل العمرية عدّة أنواع من الألعاب الصغيرة، اللتي تطوّر لدى الأبناء المهارات الحس حركية.

 

3-     برنامج مسح العادات الغذائية :

ينفذ الأبناء مسح العادات الغذائية، لاكتشاف الأطفال الذين يحتاجون لمتابعة متخصصة بإشراف أخصائية التغذية في قسم الصحة المدرسية، لا سيما حالات البدانة، وحالات النمالة، إضافة إلى الإشراف على برنامج الوجبات الغذائية في مطعم القسم الرعائي،لتكون الوجبات الغذائية صحيّة ومتوازنة ومحببة لدى الأطفال.

 

4-     برنامج رصد الظواهر السلوكية:

يتمّ تنفيذ مسح للمؤشرات التي تدلل على الظواهر السلوكية لدى جماعات الأبناء، أو الحالات السلوكية الخاصة لدى الأفراد، ليتم متابعتها ومعالجتها من قبل أخصائية الإشراف الصحي الإجتماعي، التي تعمل مع فريق العمل على تحليل المعطيات، وتصنيفها إلى حالات تحتاج لاجراءات وقائية، وحالات تحتاج تدخل دقيق ومعمّق من خلال دراسة الحالة، وذلك بإطار وضع خطة علاجية سلوكية، يشارك في تنفيذها المشرفة الرعائية، الأهل، الطفل المعني، والمعلمين في المدرسة، باشراف اخصائية الاشراف الصحي الاجتماعي.

إضافة إلى الاجراءات الوقائية المتنوعة من خلال الجلسات الارشادية للأسر والندوات التوعوية التثقيفية الموجهة للأبناء، لفريق العمل، وأولياء الأمور.

 

5-     برنامج جلسات الارشاد الديني:

يقدم المرشد الديني جلسات إرشادية تثقيفية تتناول عدة موضوعات فقهية، سيرة أهل البيت (ع)، عقيدة، وأخلاقيات، تستهدف مختلف فئات الأبناء والمراحل العمرية، وتستخدم خلالها الأساليب التفاعلية، والتشاركية مع الأبناء، وتكتسب
هذه الجلسات أهمية بالغة في تثقيف الأبناء واكسابهم المهارات العبادية والمعارف الدينية.